الرئيسية / تسديد القروض البنكية / تسديد القروض المتعثرة .. 7 جهات تنهى إجراءاتك بأفضل تكلفة

تسديد القروض المتعثرة .. 7 جهات تنهى إجراءاتك بأفضل تكلفة

.
.

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

لكنهم لا يقومون بخدمة التحويل من بنك لبنك، ولا استخراج قرض عقاري، ولا يستطيعون مساعدة من عليه ايقاف خدماتهم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 ما هي افضل طرق تسديد القروض المتعثرة ؟

كثير من الناس يلجئون إلى القروض ومن ثم يحتاجون إلى تسديد القروض المتعثرة والحصول على قروض هو ما يحاول الكثيرون الحصول عليه سواء من البنوك أو من اشخاص يعطون قروض او من الجمعيات التي تعطي قروضا بدون فوائد أو تحتاج لتمويل من البنوك بضمان شيك او بضمان شخصي وهذا ما سنعرفك عليه من خلال هذا المقال.

اعادة جدولة القروض المتعثرة

معنى إعادة جدولة القروض

يمكن القول بأن إعادة جدولة القروض بأنها العملية التي يتم فيها تغيير البنود والشروط المُتعلقة بسعر الفائدة والمُتضمنة في العقد الذي تمت به عملية الدين أو منح القرض ولربما يكون التغيير على مواعيد دفعات السداد من خلال تمديد فترة السداد، وهذه العملية يتم إقرارها باتفاق وتراضِ بين الطرفين (الدائن والمدين) لكن عادة ما يكون المدَين هو من يطلب إعادة جدولة القرض نتيجة تعسر أحواله وضعف مقدرته على السداد والوفاء بالالتزامات المالية للدائن، تعريف القروض المتعثرة ولربما تعني أيضاً تخفيض قيمة قِسط السداد من خلال تمديد مدة فترة السداد وزيادة عدد أقساط السداد.

الدين العام:

يمكن القول بأن مفهوم الدَّين العام للدولة على أنه المِقدار الذي تدين به الدولة اتجاه الدائن، حيث بالإمكان أيضاً استخدام هذا المُصطلح للتعبير عن ديون المؤسسات أو الأشخاص ولكن المُعتاد عليه أن يشار إلى ديون الدولة نفسها وتقسيماتها الإقليمية (محافظات، ولايات، … الخ)، وهذا ما يجعل الناس يفكرون في معالجة القروض المتعثرة ومهما اختلفت التسميات والإشارات إلا أن الأساس واحد وهو أن الدين العام هو حصيلة تجميعية للعجز السنوي الطارئ على الميزانية.

نتيجة لإخفاقات الساسة من النواحي الإدارية والمالية في جعل حجم المصروفات أكبر من المنتوجات مع تفاقم مِقدار الضرائب ونسب الأرباح على تلك الديون، ولا بد من الإشارة إلى أنه وحين تكون سيولة النقد المحلي في حالة جيدة فهذا من شأنه أن ينعكس على الاستثمار المحلي والخارجي ونمو الاقتصاد.

بينما في حال كانت حالة النقد الوطني مُتعسرة فهذا سيجبر الدولة للجوء إلى مزيد من الاقتراض الذي سيؤول إلى نتائج سلبية عديدة من أبرزها عزوف المستثمرين من استثمار أموالهم ومشاريعهم في ذاك البلد وإقامة مشاريع استثمارية.

يعد التعثر في سداد القروض مشكلة كبيرة تواجه عديدا من الأشخاص، وتحدث عادةً نتيجة لحدوث تغير مفاجئ في الوضع المالي للعميل، أو لسوء إدارة الاستفادة من التمويل وعدم تخصيص جزء من الدخل لسداد الأقساط.

 

 

معالجة القروض المتعثرة
معالجة القروض المتعثرة

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل طريقة تمكنك من استخراج قرض بدون تحويل راتب

 

متى يصبح الشخص متعثراً؟

يصبح الشخص متعثراً إذا فقد قدرته على الوفاء بالتزاماته المالية المستحقة لجهات التمويل، ويتطور الأمر إلى تعثر رسمي عندما تقوم تلك الجهات بتحديث التقرير الائتماني للعميل لدى شركات المعلومات الائتمانية المرخصة مثل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”، حيث تُضمِّن التقرير المعلومات والبيانات الائتمانية للعميل، ومن ضمنها المنتجات الائتمانية التي تعثر في سدادها لمدة 5 سنوات سابقة.

عقوبة عدم تسديد القرض وعقوبة التعثر في سداد القروض

بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فإن عقوبة التعثر في سداد القروض تختلف تبعاً لظروف العميل، وكذلك بحسب الأحكام والشروط الواردة في بنود عقد التمويل؛ والتي من بينها:

  •   صعوبة الحصول على تمويل آخر في المستقبل القريب.
  •  تجميد الحسابات المصرفية وحجز أرصدة العميل بما يتفق مع قرارات الجهات المعنية بهذا الشأن.
  •   قد يتم الحجز على الأملاك إذا كان التمويل مرهوناً بضمان طبقاً للوائح والقوانين السارية.
  •   المساءلة القانونية والملاحقة القضائية من قبل الدائنين وينطبق أيضا على عقوبة عدم سداد القرض في السعودية للمقيمين.

5 خطوات تساعدك على تجنب التعثر

وفي سبيل الحد من ظاهرة تعثر الأشخاص في سداد القروض المستحقة عليهم، أرشدت “ساما” إلى خمس خطوات عملية تساعد على تجنب التعثر، وهي:

  •  حصر الاقتراض بالأمور الضرورية والهامة وعدم اقتراض مبلغ يزيد على الحاجة.
  •  تنظيم الأمور المالية والتأكد من أن الدخل الشهري يكفي لتغطية النفقات الشهرية بالإضافة إلى أقساط القروض.
  •  التأكد من توافر رصيد كاف في الحساب قبل موعد استحقاق الأقساط.
  •  إخطار البنك فوراً في حال تغير الظروف المالية، كتغير الراتب، أو الوظيفة، أو أية مستجدات تؤثر في الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة وكل هذا يساعدك في طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد.
  • ضوابط تنظم العلاقة بين جهة التمويل والعميل المتعثر
  • سنَّت مؤسسة النقد السعودي عدداً من الضوابط والإجراءات لتنظيم العلاقة بين جهة التمويل والعميل المتعثر، تحفظ للأولى حقها وتحمي الثاني من إجراءات غير نظامية في حال تعثره في سداد الأقساط المستحقة عليه.
  • حيث أكدت “ساما” ضرورة مراعاة جهة التمويل لظروف العميل المتعثر عند صدور أي قرار قضائي لصالحها في حال قام العميل بتقديم الضمانات اللازمة، وتكون هذه الجهات ملزمة بإتاحة خيار إعادة جدولة المديونية مع إمكانية تغيير كلفة الأجل دون أي رسوم إضافية.
  • كما ألزمت المؤسسة البنوك وشركات التمويل، بعدم استقطاع أي مبلغ من حساب العميل دون وجود حكم قضائي بذلك.

 وهذا يوفر مشروع ناجح براس مال بسيط ولكنها أتاحت لجهات التمويل اتخاذ الإجراءات النظامية بحق العملاء المتعثرين عن السداد، بما في ذلك اللجوء إلى الجهات القضائية المختصة، شريطة إخطار العميل قبل اتخاذ أي إجراء بحقه في حال تخلفه عن السداد لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية أو خمسة أشهر متفرقة خلال فترة التمويل، على أن تكون آخر محاولة للاتصال بالعميل من خلال العنوان الوطني.

 

طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد
طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

 

مفهوم القروض المتعثرة

مفهوم القروض  والقروض البنكية

كلمة القرض أصلها مـن فعـل اقتـرض ومفهومهـا لغـة هـو مـا یعطـي للغیـر مـن مـال بشـرط إرجاعـه بعد أجل معلوم، كما یمكن تعریف القرض بأنه تبادل قیمة آجلة بقیمة عاجلة.

فالقرض هو من أفعال الثقة بین الأفراد، إذ یتجسد في ذلك الفعل الذي یقوم بواسطته شخص ما هو الدائن بمنح أموال إلى شخص آخر هو المدین أو یعده بمنحها إياه أو یلتزم بضمانه أمام الآخرين وذلك مقابل ثمن أو تعويض هو الفائدة.

مشروع تسديد القروض كما یمكن تعریف القرض بأنه تعاقد بین طرفین، الطـرف الأول يعد مقرضا ویقوم بمـنح النقـود والثاني یعد مقترضا ویقوم بتسلم النقود وارجاعها بفوائدها في الوقت المحدد لهـا، وبالتـالي فـإن القـرض یعـد بالنسـبة للمقـرض حـق تسـلم مبلـغ معـین مـن النقـود وبالنسـبة للمقتـرض یكـون الالتـزام بـدفع مبلـغ معـین مـن النقود.

بعـد تعریـف القـروض بصـفة عامـة یمكـن تعریـف القـرض البنكـي بأنـه الثقـة التـي یولیهـا البنـك لعمیله، بحیث یضع تحت تصـرفه مبلغـا مـن المـال لاسـتعماله فـي غـرض محـدد خـلال فتـرة محـددة، مقابـل حصول البنك على عائد مادي متفق علیه، مع تقدیم العمیل لضمان یمكن البنك من استرداد أمواله إذا مـا توقف العمیل عن السداد وهذا هو تسديد القروض الشخصية على المواطنين.

فـالقروض البنكیـة هـي عملیـات تزویـد الأفـراد والمؤسسـات فـي المجتمـع بـالأموال اللازمـة علـى أن یتعهد المدین بسـداد تلـك الأمـوال مـع فوائـدها والعمـولات المسـتحقة علیهـا والمصاريف دفعـة واحـدة أو علـى أقساط في تواریخ محددة، ویتم تدعیم هذه العلاقة بتقدیم مجموعة من الضمانات التـي تكفـل البنـك اسـترداد أمواله في حالة توقف العمیل عن السداد دون أیة خسارة مما يساعد على تمويل المشاريع الصغيرة.

 

 

مشروع تسديد القروض
مشروع تسديد القروض

ربما تفيدك قراءة: أهم برقية صدرت في تسديد قروض العسكريين

 

ثانیا: مفهوم القروض المتعثرة

تعتبر عملیة منح القروض من البنك في حقیقة الأمر بمثابة الثقة التي یضعها في زبائنه.

وعلى الرغم من اعتبار الثقة كركیزة أساسیة لعملیة الإقراض، إلا أنها لا تضمن للبنك حمایته من المخاطر التي قد یتعرض إلیها عند منحه لتلك القروض، ویرجع ذلك إلى إمكانیة وقوع أحداث أو مؤثرات تعیق المقترض أو تمنعه من الوفاء بالتزاماته تجاه البنك، وفي هذه الحالة، فإن حقوق البنك على المقترض تصیر في وضع الخطر، والقروض التي تصل إلى هذا الوضع یطلق علیها مجموعة من المسمیات من أهمها:

  • الدیون الحرجة، الديون المتعثرة، الدیون المجمدة، الدیون المعلقة، الدیون الهالكة، الدیون الراكدة، الدیون الخاصة، الدیون غیر العاملة، الدیون الصعبة، الدیون المشكوك في تحصیلها.
  • ونجد أكثر المسمیات شیوعا في الاستخدام في اللغة العربیة هي: القروض غیر العاملة والقروض المتعثرة.
  • وتساعد في ذلك شركات تسديد القروض بالرياض وانعكس تعدد المسمیات التي تدل على مفهوم القرض البنكي المتعثر، على تعاریف هذا المصطلحین كاتب وآخر، إذ تبین وجود اختلافات في هذه التعاريف وذلك حسب زاوية النظر لكل كاتب.
  • وفیما یلي یتم اعتبار التعثر المالي من وجهة نظر المؤسسة بأنه مواجهة ظروف طارئة غیر متوقعة تؤدي إلى عدم قدرتها على تولید مردود اقتصادي أو فائض نشاط یكفي لسداد التزاماتها في الأجل القصیر.
  • وجاء تعریف القرض المتعثر بأنه الدین الذي یعتبره البنك بعد دراسة المركز المالي للعميل وضمانات الدین، انه على درجة من الخطورة لا یتسنى معه تحصیله خلال فترة معقولة.
  • كما ینظر إلى القرض المتعثر بأنه القرض الذي وصل إلى مرحلة صار وضعه فیها غیر متوافق مع الشروط الواردة في اتفاقیة القرض الأصلية ويمكن تسديد ديون بالأقساط.
  • وتعرف القروض الغیر العاملة بأنها القروض التي لم تعد تحقق للبنك إیرادات من الفوائد، أو القروض التي یجد البنك نفسه مضطر لجدولتها بما یتفق والأوضاع الحالیة للمقترض.
  • وقد تم ربط موضوع التعثر بنسبة احتمال عدم مقدرة البنك على تحصیل القروض، حیث عرفت بأنها القروض البنكیة التي تتعدى احتمالات عدم استردادها 51%.6
  • وبخصوص محددات القروض المتعثرة، فإنها تختلف من دولة إلى أخرى، شركات تسديد الديون والتي یمكن ذكر بعض الحالات منها:
  • الولایات المتحدة الأمریكیة، إذا مضى على استحقاق أي قسط من أقساط القرض مدة تزید عن ٩٠ يوما، اعتبر قرضا متعثر.
  • كوریا الجنوبیة واندونیسیا، یعتبر القرض متعثر، إذا مضت مدة ثلاثة أشهر على موعد تسدید أقدم قسط مستحق.
  • الهند، إذا مضت مدة ستة أشهر على موعد تسدید أقدم قسط مستحق، یعد القرض متعثر.
  • الأردن، تم اتخاذ مدة 180 یوم على موعد تسدید أقدم قسط مستحق كحد لاعتبار القرض متعثر وذلك إلى غایة سنة 1999، ثم تم تخفیض هذه المدة تدریجیا إلى 90 یوم في سنة 2002 وما بعدها.
  • الجزائر، إذا مضت مدة ستة أشهر على موعد تسدید أقدم قسط مستحق، یعد القرض متعثر.

 

تسديد ديون بالأقساط.
تسديد ديون بالأقساط.

 

صندوق معالجة القروض المتعثرة

  • أكد صندوق معالجة الديون المتعثرة للمواطنين أن جزءاً رئيسياً من المسؤولية، في مفاقمة مشكلة الديون المتعثرة، يقع على عاتق بعض البنوك لعدم التزامها بمعايير الإقراض المحددة وفقاً لأنظمة المصرف المركزي.
  • وقال مسئولون الصندوق في لقاء أجرته معهم “الاتحاد” إن تحليلا لبيانات ووثائق معاملات المتعثرين، التي استلمتها لجان الصندوق خلال الفترة الماضية، أظهر أن بنوكاً بالدولة ارتكبت على الأقل 8 مخالفات أساسية، لنظام ومعايير الإقراض الشخصي للأفراد، كما هو مقرر من المصرف المركزي.
  • وأوضحوا أن من ضمن المخالفات التي وقعت فيها البنوك، استخدام شيكات موقعة على بياض من طرف المقترضين، ومنح القروض الشخصية مصنفة “صوريا” على أنها تجارية، وتجاوز الحد الأعلى المسموح به للقرض الشخصي، وغيرها.
  • وأكد الصندوق أنه يجب تحقيق التوازن في الحقوق والواجبات بين المصارف العاملة بالدولة والعملاء، مشيرين إلى ضرورة أن تتحمل البنوك مسؤولياتها تجاه المجتمع وهذا يعتبر مشروع تجاري ناجح جدا.
  • وقال محمد عبدالله الرميثي وكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع الشؤون المالية والمشتريات، نائب رئيس اللجنة العليا للصندوق، إن عددا من المواطنين حصلوا على قروض شخصية مصنفة لدى البنوك على أنها تجارية، من خلال استخدام اسم تجاري صوري يسمح لهم بالحصول على قرض أكبر بأضعاف الحد الأقصى المسموح به في نظام القروض الشخصية، مشيراً إلى أن هذه الأنواع من القروض تعتبر قروضاً تجارية وهي غير مشمولة في نظام الصندوق.
  • وقال “إذا كان القرض شخصيا في حقيقته، ولكن المقترض حاول الحصول على قرض أكبر من خلال اسم تجاري صوري، فإنه يكون بذلك تحايل على نفسه، لأن هذا النوع من القروض يتم تصنيفها على أنها تجارية ولا تدخل ضمن شريحة القروض المتعثرة التي يسعى الصندوق لمعالجتها” ويسمى التمويل الشخصي.
  • وأضاف: إن شروط الصندوق حاليا تقتضي أن يثبت الشخص أنه متعثر قبل 2 ديسمبر 2011، وذلك من خلال الوثائق البنكية أو وثائق المحاكم.
  • وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أمر بإنشاء صندوق بقيمة 10 مليارات درهم لسداد قروض المواطنين المتعثرة، وذلك مكرمة من سموه بمناسبة العيد الوطني الأربعين للدولة.

ووقع الصندوق اتفاقيات مع 17 بنكاً محلياً وأجنبياً عاملة بالدولة، تتضمن شطب 50؟ من القيمة الإجمالية للديون المتعثرة للمواطنين الذين تقل قيمة مديونيتهم عن 5 ملايين درهم قبل الثاني من ديسمبر 2011.

 

ربما تفيدك قراءة:  كل ما يهمك عن الطرق المختلفة لسداد سمه

 

التمويل الشخصي
التمويل الشخصي

 

المقترضون غير المتعثرين

وحول ما إذا كان الصندوق يتجه لتوسيع مجال معالجته للقروض لتشمل المقترضين غير المتعثرين الذين يقتطع من رواتبهم أكثر من 50، قال الرميثي إن الصندوق يعمل حاليا على معالجة القروض المتعثرة فقط.

ولكنه كشف عن بدء الصندوق بإجراء دراسات تهدف لمعالجة قروض المواطنين غير المتعثرين الذين تثقل الأقساط كاهلهم وتؤثر بشكل ملموس على حياتهم، وخاصة الذين يقتطع من رواتبهم حصة تزيد عن 50? من الراتب الشهري.

وأوضح أنه وفقا للبيانات والإحصائيات المتوفرة للصندوق فإن القيمة الإجمالية لهذه الفئة من القروض تقدر بما يتراوح بين 35 و 40 مليار درهم لدى جميع البنوك بالدولة.

ولكن الرميثي أكد أن القروض المتعثرة للمواطنين التي يعالجها الصندوق في هذه المرحلة هي القروض الشخصية فقط ولابد تسديد جزء من القرض.

وأوضح أن هناك عدة دراسات تجريها لجان الصندوق والجهات المختصة بالدولة من ضمنها دراسة قدمت من المصرف المركزي، لافتا إلى أن معالجة قروض المواطنين يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الآثار والنتائج التي تترتب على ذلك، منها حجم السيولة والآثار الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

  • وقال إن معظم البنوك ألـ 17 التي وقعت اتفاقيات مع الصندوق تبدي تعاونا مع اللجنة، لافتاً وجود عدد من البنوك الأخرى تجري اتصالات مع اللجنة بهدف التوقيع.
  • وأضاف “لم يرفض أي من البنوك التوقيع لكن بعضها لم يوقع حتى الآن ولا نعرف ما هو السبب”.
  • وأوضح أنه وفقا لإحصائيات شهر ديسمبر 2011، يوجد لدى بنكي “دبي الإسلامي “ و “ أم القيوين الوطني” نحو 80 من الحسابات المتعثرة للمواطنين التي ما تزال لدى البنوك الوطنية غير الموقعة البالغ عددها 650 حسابا، مؤكداً ضرورة تحمل البنوك لمسؤوليتها الاجتماعية.
  • وأوضح أن دور الصندوق ليس “تسديد ديون” وإنما “معالجة ديون” وهذه الأموال تصرف وتسترجع، ولكن على فترات طويلة قد تصل 40 عاما.
  • وأضاف أن إجمالي عدد المعاملات التي تمت الموافقة عليها حتى الآن بلغ 1000 معاملة منها، معاملات المفرج عنهم وهم 127 مواطنا، إضافة إلى المعاملات التي تمت الموافقة عليها لمواطنين آخرين متعثرين أو يوجد ضدهم بلاغات وعددها نحو 873 معاملة.

 

تسديد جزء من القرض
تسديد جزء من القرض

 

 

 

إنشاء مقر للصندوق

ويستعد الصندوق لتدشين مقراً له الشهر المقبل في برج نادي الجزيرة، بأبوظبي، وفقاً لمحمد عبدالله الرميثي الذي أشار إلى أنه يجري تدريب موظفين حاليا للعمل في مقر الصندوق، والذي سيكون فيه قسما لاستقبال المقترضين المتعثرين والمواطنين المعنيين وسوف يمول مشاريع صغيرة ناجحة للشباب.

وأوضح أن أهم المعوقات التي تبطئ وتيرة إنجاز المعاملات للمتعثرين الذين تنطبق عليهم شروط التسوية، هي إيجاد عمل، وأن تصل المعاملة كاملة للصندوق.

وقال “لدينا 3 اجتماعات أسبوعيا للجنة الفنية، ومهامها دراسات الحالات والتواصل المقترضين والبنوك ورفع الموضوع للجنة العليا للصندوق”.

وحول صعوبة التواصل مع الصندوق في المرحلة الحالية، أكد الرميثي أن مركز الاتصال في الصندوق يستقبل يوميا مئات الاتصالات والاستفسارات من المواطنين المعنين.

المقترضون المفرج عنهم

وبخصوص المفرج عنهم المدينين لأشخاص أو شركات وكانوا موقوفين بشيكات، أوضح الرميثي أن التعامل معهم يتم حسب كل حالة، والمهم أن يبدأ هؤلاء بالعمل واستكمال إجراءات التسوية.

وقال الرميثي إن الهدف هو إعطاء “مهلة وعلاج” ومنح هؤلاء الأشخاص فرصة لتجاوز المشكلة وتصحيح أوضاعهم، ولكن من لم يتمكن منهم من استكمال الإجراءات اللازمة، سيتم تحويله إلى المحاكم والقضاء المدني، حيث تستكمل الإجراءات القانونية.
وأضاف: أن اللجنة العليا للصندوق توصي بإعطاء أولوية في التشغيل للمتعثرين، مشيرا إلى أن هناك جهات للتوطين والتشغيل وغيرها.

واستكمل صندوق معالجة قروض المواطنين المتعثرة نحو 500 معاملة، حتى الشهر الحالي، وبلغت قيمة تسوياتها الإجمالية 300 مليون درهم، بحسب الرميثي .

ووقع الصندوق اتفاقيات مع أربعة بنوك جديدة، مؤخرا بأبوظبي، وافقت بموجبها على شطب 50 من ديون المواطنين المتعثرين لديها، وانضمت إلى قائمة البنوك الموقعة سابقا، ليرتفع عدد البنوك الموقعة على اتفاقيات التعاون مع الصندوق إلى 17 بنكا محليا وأجنبيا.

وقال الرميثي إن هذه الاتفاقيات تعزز الشراكة المهمة مع القطاع المصرفي في إطار العمل على تنفيذ مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، بهدف معالجة الديون المتعثرة للمواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

وأوضح الرميثي أن الاتفاقات الموقعة حتى الآن مع البنوك تغطي نحو 90 من إجمالي عدد الحسابات المتعثرة المشمولة بالمبادرة. تسديد القروض المتعثرة

وأشار إلى أن الصندوق تسلم 1247 معاملة هي مجموع الطلبات التي رفعتها البنوك كافة للمواطنين المتعثرين حسب الاتفاقيات الموقعة مع البنوك وآليات التسوية. تسديد القروض المتعثرة

وقال الرميثي إن القيمة الإجمالية للديون المتعثرة التي استكملت إجراءات تسويتها حتى الآن تصل نحو 300 مليون درهم .
وأشار إلى أن عداد الحسابات المشمولة بالاتفاقيات مع البنوك يبلغ نحو 6500 حساب متعثر، موضحا أن بعض المواطنين المتعثرين يملك أكثر من حساب متعثر في أكثر من بنك. تسديد القروض المتعثرة

وأوضح الرميثي أن هناك حالات إنسانية لمواطنين مقترضين غير متعثرين بدأ الصندوق بمعالجتها، حيث تتم دراسة كل حالة على حدا.

وأوضح أن المقصود بالحالات الإنسانية هم أولئك المقترضين غير المتعثرين الملتزمين بالتسديد، لكن رواتبهم محدودة جدا كأن يكون راتب الشخص 5 أو 6 آلاف درهم ويقتطع منه النصف، فإن المتبقي من الراتب لا يكفي للشخص وعائلته وهؤلاء تم تسديد المبالغ المستحقة عليهم بالكامل دون إلزامهم بالتسديد. تسديد القروض المتعثرة

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل طريقة تمكنك من استخراج قرض بدون تحويل راتب

 

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب
مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

 

في نهاية هذه المقالة قدمنا لكم افضل انواع القروض التي يمكنك اللجوء لها عند القيام لمشروعك الخاص، وكيفية وطرق السداد التي تقوم بها. تسديد القروض المتعثرة

 

 

المصدر: سداد القروض البنكية

عن سداد القروض البنكية

شاهد أيضاً

مكاتب سداد القروض في السعودية

مكاتب سداد القروض في السعودية .. أفضل 3 جهات في الإجراءات البنكية

. أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *