الرئيسية / تسديد القروض البنكية / تسديد القروض البنكية .. أفضل 6 جهات تجنبك غرامة التأخير

تسديد القروض البنكية .. أفضل 6 جهات تجنبك غرامة التأخير

.

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

لكنهم لا يقومون بخدمة التحويل من بنك لبنك، ولا استخراج قرض عقاري، ولا يستطيعون مساعدة من عليه ايقاف خدماتهم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

طرق تسديد القروض البنكية

قبل أن يتم التعاقد بشأن القرض يتّفق كلّ من المدين والدائن على الأسلوب الذي سيتم من خلاله تسديد القروض البنكية بمعيار الدفع المؤجل، وغالباً فإن الدفعات تكون على شكل مبالغ مالية نقدية يتم دفعها بوحدة العملات، إلّا أنّ السداد في بعض الأوقات قد يكون على شكل سلع أو خدمات.

 

ويتمّ سداد القرض والفوائد على عدّة سنوات، وبالتالي فإنّ المبالغ المدفوعة لسداد القيمة الأصلية للقرض والفوائد يجب أن تكون ضمن التدفّقات الخارجية أو التكاليف في السنوات الأخرى التي يُفترض سداد القيمة فيها، ويهتم الشخص الذي حصل على القرض والقائم بتحليل القرض بسعر الفائدة والقيمة المالية للقرض والفترة الواجب على المقترض السداد فيها أي فترة القرض، وما تتضمّنه من فترة السماح وفترة التسديد والضمان المطلوب للحصول على القرض.

 

كيفية تسديد القروض البنكية

طرق سداد القروض

يُوجد عدة أساليب وطرق لتسديد أصل القرض والفوائد عليه، حيث تُسهم معرفة تلك الطرق في إجراء التقييمات المالية للمشروع على أكمل وأفضل وجه، وأهمّ هذه الطرق ما يلي:

طريقة المبلغ غير المدفوع

تسديد القروض البنكية واستخراج قرض جديد حيث يتم تسديد أصل القرض في هذه الحالة على المبالغ النقدية المتساوية مع دفع قيمة الفائدة سنوياً بالاعتماد على القيمة المتبقية غير المسددة من قيمة أصل القرض، أي أنّ: إجمالي مبلغ القسط المدفوع=المبلغ المتساوي من أصل القرض+ الفائدة على الرصيد المتبقي غير المسدد من أصل القرض.

فمثلاً إذا قام شخص بأخذ قرض قيمته الأصلية هي 3000 جنيه، واتفق مع البنك على فترة سداد مقدارها 6 سنوات، فإنّ سعر الفائدة المطلوب منه سيكون 12% على القيمة الأصلية للقرض.

طريقة عدم وجود فترة السماح

يتمّ تسديد أصل القرض والفائدة المركبة عليه من خلال دفع مبالغ سنوية متساوية مع افتراض أنّ فترة السماح غير موجودة، ولتحديد قيمة القسط المطلوب دفعه يتم ضرب القيمة الأصلية للقسط في عامل استرداد رأس المال عند سعر الفائدة المحددة والمتفق عليها خلال فترة السنوية المطلوب تسديد القرض فيها، فيكون القسط المسدّد بالاعتماد على المعلومات الموجودة في الطريقة الأولى 730 جنيهاً والذي تمّ حسابه كما يلي: 3000×0.2432256=729.678

طريقة وجود فترة السماح

في هذه الطريقة يتم الافتراض بوجود فترة السماح بحيث يُدفع من خلال قيمة الفائدة فقط على أصل القرض، وتسديد كل من القيمة الأصلية للقرض والفائدة المركبة بدفع مبالغ نقدية وسنوية بقيم متساوية خلال فترة سداد القرض.

تسديد القروض البنكية والمتعثرات حيث يُعدّ القرض شكلاً من أشكال الديون الماليّة ويُستثمَر في الاستهلاك أو الإنتاج، ويعتمد على وجود مدّة زمنيّة معينة، وثقة بين صاحب القرض والمقترض، وتُمثّل القروض البنكيّة نوعاً من أنواع الخدمات التي تُقدّمها البنوك لعُملائها؛ بهدف تزويدهم بالمال الكافي مقابل تعهدهم بسداد قيمة القرض والفوائد المضافة له، مع إضافة ضمانات خاصة بالبنك تكفل له الحصول على ماله عند توقف المقترض عن السداد، كما يُعتبر القرض ذلك المفهوم الذي يُستخدم للإشارة إلى عمليات التبادل الماليّة، والمُعتمِدة على تسديد قيمة المال خلال وقت مُحدّد مسبقاً.

 

 

تسديد القروض البنكية واستخراج قرض جديد
تسديد القروض البنكية واستخراج قرض جديد

ربما تفيدك قراءة:  أفضل الطرق لتسديد متعثرات بالمملكة 

كيفية التخلص من قرض البنك وماذا يحدث عند التأخر فى سداد اقساط القرض

يبحث الكثير من الأشخاص الذين حصلوا على قروض بنكيّة على طُرقٍ مناسبة تساعدهم على التخلص من هذه القروض، وفي ما يأتي مجموعة من النصائح التي تُساعد على التخلص من القرض البنكيّ:

التواصل مع البنك: هو التحدث مع أحد موظفي البنك حول مشكلة التخلص من القرض، ومحاولة إيجاد طريقة مناسبة لسداده، مثل التوقُّف عن دفع قيمة الفائدة المترتبة على القرض.

إعداد ميزانيّة ماليّة شخصيّة: هي طريقة تُساعد صاحب القرض على معرفة حركة أمواله الشخصيّة؛ ممّا يساهم في تحديد كمية النفقات الزائدة عن الحاجة، والتي من الممكن تخصيص قيمتها لسداد قيمة القرض.

بيع الأصول أو الأملاك الناتجة عن القرض أو الزائدة عن الحاجة: هي الطريقة التي يستخدمها الأشخاص الذين يفقدون القُدرة على سداد القرض المترتب عليهم، والذي حصلوا عليه بهدف شراء أصل معين كعقار أو سيارة، لذلك؛ يُرغَم الشخص على بيع الأصل الذي اشتراه بالمال المُقترَض أو غير المستخدم أو الذي زاد عن حاجته؛ حتّى يستطيع تسديد قيمة القرض المُترتِّب عليه.

دفع مبالغ ماليّة أكثر من القيمة الدُنيا المُخصَّصة للدفع: هي وسيلة من وسائل التخلص من القرض البنكيّ؛ عن طريق تسديد دفعات أكثر من قيمة القسط الشهريّ المترتب على القرض، فمثلاً إذا كانت قيمة قسط سداد القرض 100 دينار شهرياً، فمن الممكن سداد 150 ديناراً لتسريع التخلُّص من القرض في حال توفّر فائض مالي عند صاحب القرض.

الحصول على وظيفة إضافية بدوام جزئي: هي حصول صاحب القرض البنكيّ على وظيفة أُخرى غير وظيفته الأساسيّة؛ حتّى تُساهم في زيادة دخله وحصوله على المزيد من النقود لسداد قيمة القرض المترتِّب عليه.

تسديد قيمة الديون: هو التخلص من الديون الشخصيّة ذات نسب الفائدة الكبيرة؛ ممّا يُساهم في جمع الديون معاً ضمن قرض واحد فقط، ويُساعد ذلك على متابعة جميع عمليات دفع قيمة القرض بطريقة سهلة.

الحصول على مساعدة لتسديد قيمة القرض: هو الاستعانة بإحدى الجمعيات الخيريّة التي تُقدّم نصائح ومعونات حول كيفية تسديد قيمة القروض.

البحث عن انخفاض في أسعار الفائدة: هو السعي إلى تأمين سعر فائدة منخفض على البطاقة الائتمانيّة في حال كان سعر الفائدة المترتب عليها مرتفعاً؛ إذ إنّ طلب تخفيض سعر الفائدة من الطلبات الشائعة جداً؛ وخصوصاً في حال كان المقترض يمتلك تاريخاً مميّزاً في تسديد فواتير أقساط القرض المترتب عليه.

استخدام الأموال الناتجة بالصدفة: هو الاستعانة بالأموال الناتجة عن مصادر دخل غير معتادة لتسديد قيمة القرض، مثل المال الناتج عن مكافأة وظيفيّة أو أموال الميراث أو الزيادات الماليّة السنويّة في الأجر.

التخلص من عادات مكلفة: هو تقييم ودراسة العادات الشخصيّة بهدف التخلص من العادات المكلفة التي تُؤثّر في سداد قيمة القرض، مثل التوقف عن تناول الوجبات اليوميّة الجاهزة من المطاعم.

خصائص قروض البنك

طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد، حيث تتميّز قروض البنك بمجموعة من الخصائص الخاصة بها، وهي:

القيمة الخاصة بالقرض: هي المبلغ المالي المُحدّد وفقاً لنوع القرض والبنك المسؤول عنه.

المُدّة المُخصصة لسداد القرض: هي الفترة الزمنيّة للانتهاء من دفع قيمة القرض، وتختلف هذه الفترة بناءً على عمليات التمويل الخاصة بالقرض عن طريق سداد القرض المبكر.

مُعدّل الفائدة: هي نسبة تعتمد على نوع القرض والبنك المسؤول عنه، وتوجد مجموعة من العوامل التي تُؤثّر في تحديد مُعدّل الفائدة، وهي: تأثير المصرف المركزيّ في وضع حدود دنيا وعُليا لقيمة القروض، والتكاليف المترتبة على القرض، ونسبة المخاطرة، وطبيعة المنافسة، والمرونة الخاصة بالطلب، ومُدة سداد القرض، والقيمة الخاصة بالقرض إذا قام سداد القرض قبل ميعاده.

الضمانات المترتبة على القرض: هي التزامات سداد قيمة القرض المُقدَّمة من خلال المُقترِض، وقد تكون ذات طبيعة ماليّة أو عينيّة.

أسلوب سداد قيمة القرض: وتوجد عدّة طُرق لسداد القروض، وهي: السداد بقيمة فائدة ثابتة: هو تسديد المُقترض قيمة القرض والفائدة المترتبة عليه وفقاً لمبلغ مالي ثابت خلال مدّة سداد القرض.

السداد بقيمة فائدة متغيرة: هو تسديد المُقترض قيمة القرض بفائدة ذات مُعدّل متغير؛ أي قد تنخفض أو ترتفع قيمتها خلال مُدّة سداد القرض.

السداد وفقاً لمرحلتين: هو تسديد المقترض لقيمة القرض وفقاً لمرحلتين؛ حيث يُدفع جزءاً من قيمته باستخدام فائدة ثابتة، ويُدفع الجُزء الآخر باستخدام فائدة مُتغيرة.

الهدف من الحصول على القرض: هو تحديد السبب المؤدّي للحصول على القرض، مثل استخدامه في نشاط معين أو تمويل مشروع جديد.

سداد القرض قبل ميعاده
سداد القرض قبل ميعاده

وظائف قروض البنك تساهم قروض البنك بتنفيذ عدّة وظائف، ومن أهمّها:

تمويل العملية الإنتاجيّة: هو دور القروض في توفير الحاجات الماليّة للعمليات الإنتاجيّة المختلفة؛ حيث يصعب على جميع المُنتجين توفير حاجاتهم من رأس المال اللازم لاستمرار إنتاجهم؛ لذلك يتوجهون إلى البنوك للحصول على التمويل الماليّ المناسب، والذي يكون على شكل قرض ماليّ.

تمويل الاستهلاك: هو توفير القروض إمكانية الدفع الآجل لأسعار المُنتجات الاستهلاكيّة؛ بسبب عدم قُدرة العديد من الأفراد على دفع ثمن بعض أنواع السّلع من دخلهم الخاص، ويدفعهم ذلك إلى اللجوء للقروض حتّى يتمكّنوا من تسديد قيمة هذه السّلع وفقاً لطريقة الأقساط.

تسوية المبادلات: هي مساهمة القروض في إبراء الذمم الماليّة بين الطرفين المدين والدائن؛ من خلال تقديم تسهيلات ائتمانيّة على شكل حسابات جاريّة، وتُعدّ هذه الوظيفة من الوظائف المهمة للقروض؛ بسبب دورها في تسويات التبادل الماليّ.

مستويات مخاطر قروض البنك ينتج عن قروض البنك مجموعة من المخاطر التي تُقسم إلى المستويات الثلاثة الآتية:

الخطر المُؤثّر في المدين: هو خطر القرض الناتج عن سوء تصرف صاحب القرض، ويرتبط بالحالة التجاريّة والصناعيّة والماليّة الخاصة بمنشأته؛ حيث يفقد صاحبها المهارات المناسبة لتسيير وإدارة المخاطر.

الخطر المُؤثّر في نشاط المستفيد: هو الخطر الذي ينتج عن التغيرات المُرتبطة بنوعية النشاط الذي تمّ الحصول على قرض له، مثل تغير أسعار المواد الخام أو ظهور المنافسة الخارجيّة أو ظهور تأثيرات اجتماعيّة، كما يُطلق على هذا المستوى من الخطر اسم الخطر المهنيّ.

الخطر الذي يؤدي إلى أزمة عامة: هو الخطر الذي يرتبط مع مُؤثّر اقتصادي يُؤثّر بشكلٍ سلبيّ على اقتصاد بلد معين، مثل ظهور أزمة اقتصاديّة، وينتج عنها أحداث لم تكن ضمن التوقعات.

كيفيه سداد القرض قبل ميعاده

برز مصطلح “السداد المعجل” للقروض، خاصة التي حصلت عليها الشركات الكبرى بعد تعويم العملة المحلية، وارتفاع أسعار الفائدة لمستويات قياسية بلغت 700 نقطة مئوية في أقل من عام، لتصل إلى 18.75% على الإيداع و19.75% على الإقراض ويأتي السؤال ماذا يحدث اذا سددت القرض كاش.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة مئوية (كل 100 نقطة تساوي 1%) عقب تعويم العملة المحلية في الثالث من نوفمبر 2016، ثم رفع الفائدة مرة أخرى في مايو ويوليو بواقع 200 نقطة في كل مرة، قبل أن تقوم لجنة السياسات النقدية بتثبيت الفائدة مرات متتالية كان آخرها في ديسمبر الماضي.

ولجأت العديد من الشركات في الفترة الماضية لتنفيذ زيادات في رأس المال، أو الحصول على تمويلات ميسرة من المجموعات الخارجية، أو المؤسسات المالية الدولية لتنفيذ “السداد المعجل” لمبالغ كانت اقترضتها من البنوك المحلية.

وكانت شركة ماجد الفطيم الإماراتية قد نفذت عملية سداد معجل لقرض يبلغ 3 مليارات جنيه حصلت عليه من تحالف مصرفي لتمويل مشروعها بالسادس من اكتوبر «مول مصر» عبر سيولة حصلت عليها من المجموعة الأم بالإمارات، هذا بخلاف شركات أخرى لجأت لنفس الخطوة.

 

اذا سددت القرض كاش
اذا سددت القرض كاش

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 4 الطرق لتسديد قروض تبوك

ما السداد المعجل للقرض ؟

السداد المعجل يعني أن تقوم الشركة أو الشخص المقترض بتوفير سيولة من مصادر تمويل أخرى لسداد القرض الذي حصل عليه من البنك دفعة واحدة، بدلا من الالتزام بالأقساط التي كان قد اتفق عليها مع البنك المُقرض، وفي بعض الحالات يكون السداد عبر قروض خارجية من مصادر أخرى أقل تكلفة مثل المؤسسات الدولية أو المجموعات المالكة، وقد يكون عبر سيولة فائضة لدى الشركة ويمكن سداد القرض المبكر للبنك الاهلي.

لماذا تلجأ إليه الشركات والأفراد؟

الشركات والأفراد تلجأ لهذا الإجراء في عدة حالات حينما تتوافر لديها سيولة فائضة غير مستغلة وغير مطلوبة فتلجأ لسداد القروض المستحقة عليها بشكل عاجل حتى لا تحمل الميزانية أعباء مستقبلية، وفي حالة أخرى وهي المتواجدة حاليًا بالسوق المحلية حينما ترتفع أسعار الفائدة على الاقتراض لمستويات عالية فإن الشركات تقوم بهذه الخطوة تلقائيا للأعباء الناتجة عن سداد القروض، لأنها ترتفع بشكل كبير مع ارتفاع أسعار الفائدة لأن معظم عقود الاقتراض طويلة الأجل يتم الاتفاق فيها على الفائدة المتغيرة المرتبطة بسعر الكوريدور لدى البنك المركزي لذلك يجب تسديد جزء من القرض.

ما سعر الفائدة لإقراض الشركات؟

وفقًا للجنة السياسات النقدية فإن سعر الإقراض الحالي 19.75% وهو سعر استرشادي تنطلق منه البنوك لتحديد سعر الفائدة على الاقتراض، وتضيف عليه معدل عائد يصل إلى 3 أو 4% وبالتالي تصل الفائدة على القروض التي تحصل عليها البنوك من الشركات إلى 21% و22%، وقد ترتفع النسبة في حالة ارتفاع المخاطر المحيطة بالمشروع وهذه هي عمولة السداد المبكر للقرض.

هل يعتبر قرار “السداد المعجل” مفيدا للبنوك؟
لا بالطبع، فقرار السداد المعجل يحرم بنوك القطاع المصرفي من فوائد سنوية تحصلها على أقساط القروض، وتحقق جزءا كبيرا من ربحيتها، خاصة أنه في حالة السداد المعجل تحصل البنوك عمولة بسيطة على إجمالي التمويل لا تمثل فائدة كبيرة بالنسبة إليها.

ما معدل العائد الذي تسدده الشركات والأفراد في حالة السداد المعجل وما هي ارقام تسديد القروض؟
وفقًا لمسئول بقطاع الائتمان بأحد البنوك الأجنبية فإن البنوك تحصل على عمولة في حالة السداد المعجل لقروض الأفراد، تتراوح بين 3 و5%، بينما في حالة الشركات الكبرى التي تحصل على قروض بمليارات الجنيهات لا تتعدى العمولة التي تحصلها البنوك نحو 1-2% وأحيانًا نادرة تصل إلى 3% وتسمى “غرامة السداد المعجل”.

سديد جزء من القرض
سديد جزء من القرض

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل.. خطوات استخراج قرض من الراجحي

 

عقوبة عدم تسديد القرض

يعد التمويل وسيلة ائتمانية تمكن العميل من اقتراض مبلغ مالي معين في سبيل تحقيق أهدافه المالية، ومن ثم يلتزم بسداد قيمة مبلغ التمويل مضافاً إليه التكاليف المتعلقة به على عدد أقساط دورية لفترة زمنية محددة، وذلك بموجب عقد التمويل المتفق عليه هذا من خلال الديوان الملكي تسديد القروض.

وقد يتعثر العميل في سداد الأقساط نتيجة لحدوث تغير مفاجئ في وضعه المالي أو لسوء إدارة الاستفادة من التمويل وعدم تخصيص جزء من الدخل لسداد الأقساط.

متى يصبح الشخص متعثراً؟

يصبح الشخص متعثراً إذا فقد قدرته على الالتزام بأموره المالية المستحقة لجهات التمويل المرخصة التي تقوم بدورها في تحديث التقرير الائتماني لعملائها لدى شركات المعلومات الائتمانية المرخص لها في المملكة مثل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”.

فهذا التقرير يحتوي على المعلومات والبيانات الخاصة للمنتجات الائتمانية التي حصل عليها العميل والتي من ضمنها المنتجات الائتمانية التي تعثر في سدادها لمدة 5 سنوات سابقة.

عقوبة التعثر في سداد القروض

تختلف عقوبة التعثر في سداد القروض تبعاً لظروف العميل وكذلك بحسب الأحكام والشروط الواردة في بنود عقد التمويل؛ والتي من بينها:

  • صعوبة الحصول على تمويل آخر في المستقبل القريب.
  • صعوبة تمويل المشاريع الصغيرة.
  • تجميد الحسابات المصرفية وحجز أرصدة العميل بما يتفق مع قرارات الجهات المعنية بهذا الشأن.
  • قد يتم الحجز على الأملاك إذا كان التمويل مرهوناً بضمان طبقاً للوائح والقوانين السارية.
  • المساءلة القانونية والملاحقة القضائية من قبل الدائنين.
  • بعض الخطوات التي تساعدك على تجنب التعثر
  • حصر الاقتراض بالأمور الضرورية والهامة وعدم اقتراض مبلغ يزيد عن الحاجة.
  • تنظيم الأمور المالية والتأكد من أن الدخل الشهري يكفي لتغطية النفقات الشهرية بالإضافة إلى أقساط القروض.
  • التأكد من توافر رصيد كافي في الحساب قبل موعد استحقاق الأقساط.
  • إخبار البنك فوراً في حال تغير الظروف المالية كتغير الراتب، أو الوظيفة، أو أية مستجدات تؤثر على الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة.

دور مؤسسة النقد العربي السعودي

فضلا عن أنها تعمل على إقامة مشاريع استثمارية أكدت المؤسسة على ضرورة مراعاة جهات التمويل لظروف العميل المتعثر عند صدور أي قرار قضائي لصالحها في حال قام العميل بتقديم الضمانات اللازمة.

وتكون هذه الجهات ملزمة بإتاحة خيار إعادة جدولة المديونية مع إمكانية تغيير كلفة الأجل دون أي رسوم إضافية.

كما ألزمت المؤسسة البنوك وشركات التمويل بعدم استقطاع أي مبلغ من حساب العميل دون وجود حكم قضائي بذلك، وإقامة مشاريع صغيرة ناجحة للشباب.

ولكن يحق لجهات التمويل اتخاذ الإجراءات النظامية بحق العملاء المتعثرين عن السداد، بما في ذلك اللجوء إلى الجهات القضائية المختصة.

وذلك بحسب القرارات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، شريطة إخطار العملاء قبل اتخاذ أي إجراء بحق العميل في حال تخلفه عن السداد لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية أو خمسة أشهر متفرقة خلال فترة التمويل، على أن تكون آخر محاولة للاتصال بالعميل من خلال العنوان الوطني.

تمويل المشاريع الصغيرة
تمويل المشاريع الصغيرة

جدولة القروض البنكية

يمكن القول بأن إعادة جدولة القروض بأنها العملية التي يتم فيها تغيير البنود والشروط المُتعلقة بسعر الفائدة والمُتضمنة في العقد الذي تمت به عملية الدين أو منح القرض ولربما يكون التغيير على مواعيد دفعات السداد من خلال تمديد فترة السداد، وهذه العملية يتم إقرارها باتفاق وتراضِ بين الطرفين (الدائن والمدين).

لكن عادة ما يكون المدَين هو من يطلب إعادة جدولة القرض نتيجة تعسر أحواله وضعف مقدرته على السداد والوفاء بالالتزامات المالية للدائن،  أو عن طريق سداد متعثرات للمقيمين، ولربما تعني أيضاً تخفيض قيمة قِسط السداد من خلال تمديد مدة فترة السداد وزيادة عدد أقساط السداد.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل الطرق لتسديد القروض واستخراج قرض جديد

 

سداد متعثرات للمقيمين
سداد متعثرات للمقيمين

 

 

الدين العام يمكن القول بأن مفهوم الدَّين العام للدولة على أنه المِقدار الذي تدين به الدولة اتجاه الدائن، حيث بالإمكان أيضاً استخدام هذا المُصطلح للتعبير عن ديون المؤسسات أو الأشخاص ولكن المُعتاد عليه أن يشار إلى ديون الدولة نفسها وتقسيماتها الإقليمية (محافظات، ولايات الخ)، ومهما اختلفت التسميات والإشارات إلا أن الأساس واحد وهو أن الدين العام هو حصيلة تجميعية للعجز السنوي الطارئ على الميزانية نتيجة لإخفاقات الساسة من النواحي الإدارية والمالية في جعل حجم المصروفات أكبر من المنتوجات مع تفاقم مِقدار الضرائب ونسب الأرباح على تلك الديون.

ولا بد من الإشارة إلى أنه وحين تكون سيولة النقد المحلي في حالة جيدة فهذا من شأنه أن ينعكس على الاستثمار المحلي والخارجي ونمو الاقتصاد، بينما في حال كانت حالة النقد الوطني مُتعسرة فهذا سيجبر الدولة للجوء إلى مزيد من الاقتراض الذي سيؤول إلى نتائج سلبية عديدة من أبرزها عزوف المستثمرين من استثمار أموالهم ومشاريعهم في ذاك البلد.

في نهاية هذه المقالة قدمنا لكم اهم الطرق التي يمكنك عن طريقها الاستعانة بقروض بنكية، ومخاطر عدم السداد والتأخر في الدفع عن المعاد و وضحنا اهم العقوبات التي سوف تحدث في هذه الحالة، وكيف يمكنك سداده قبل ميعاده.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 3 خطوات لتسديد قروض ابها

 

 

 

المصدر: سداد القروض البنكية

عن سداد القروض البنكية

شاهد أيضاً

مكاتب سداد القروض في السعودية

مكاتب سداد القروض في السعودية .. أفضل 3 جهات في الإجراءات البنكية

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *